تنزيل الدليل الكامل لقمة أبوظبي للإعلام 2014 الذي يقدم أبحاثاً حول استراتيجية صناعة الإعلام

الإصدار الأول: آفاق الإعلام العربي - كيف يساهم الشباب العربي في سوق الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

يشهد قطاع الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحولات مهمة. فقد أدت التغيرات الثقافية في أوساط الشباب على امتداد المنطقة إلى ظهور طاقات إبداعية هائلة، وفي ظل ازدياد الطلب بشكل كبيرعلى المحتوى المحلي باللغة العربية، فمن المتوقع أن يسجل الإعلام الإقليمي نمواً بمعدلات متسارعة. كما ساهم انتشار استخدام تقنيات الأجهزة المحمولة بشكل واسع، ووتيرة متواصلة، في خلق فرص متنوعة ضمن مختلف المنصات الإعلامية، وأوجد تنامي الإعلام المدفوع والإعلام الرقمي آفاقاً استثمارية جديدة.

تعطي هذه التغيرات فرصة لوسائل الإعلام في المنطقة لإعادة هيكلة نماذج عملها، من أجل رصد فرص الاستثمار في المحتوى المحلي المنفّذ بجودة عالية، كما تساهم هذه التغيرات في دفع المؤسسات الإعلامية العالمية الكبرى لإعادة تقييم تواجدها في المنطقة. ومن أجل تحقيق النجاح ضمن هذه الساحة الإعلامية بما تشهده من تطورات متلاحقة، من الضروري فهم آلية تأثير هذه التغيرات على صناعة الإعلام اليوم، وخاصة في ثلاث فئات هي الألعاب، والمحتوى المرئي والمسموع، والتجارة الإلكترونية.

إن فهم آليات التغيير وتداعيته غير كاف بحد ذاته، فعلى اللاعبين الإقليميين والدوليين توجيه تركيزهم وخبراتهم، من أجل النهوض بقطاع الإعلام، نحو 4 مجالات هي:

  • الاهتمام بالتعليم، وتهيئة الشباب للعمل في وظائف بالمجال الرقمي ضمن بيئات تعليمية متنوعة.
  • دعم المواهب، من خلال تدريبهم عملياً على مجالات إبداعية تشمل تطوير الألعاب والرسوم المتحركة والإنتاج الإعلامي.
  • تطوير البنية التحتية وبيئة العمل، وذلك من خلال توفير مرافق حديثة في المدن الإعلامية، وبيئة عمل جاذبة لجيل العصر الرقمي.
  • التركيز على التمويل، من أجل تفادي الخلل في أساليب التمويل المعمول بها حالياً في المنطقة.

من جانب آخر، تشهد صناعة الإعلام في المنطقة تحديات عدة، تكمن أبرزها في ارتفاع التكاليف ومحدودية المردود المادي، وبالتالي لم يوفر القطاع فيما مضى فرصاً استثمارية مجزية للشركات العالمية، لكن هذا الواقع بدأ بالتغير تدريجياً، حيث تسجّل المقومات الاقتصادية والتجارية لصناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحسناً ملحوظاً، بالإضافة إلى بروز أعداد أكبر من المواهب المحلية، ما يبشّر بآفاق مغايرة للمنطقة برمتها.

الدليل الخاص لقمة أبوظبي للإعلام الذي يضم معلومات مفيدة ورؤى مستقبلية حول فرص النمو والتحديات الكامنة في سوق وسائل الاعلام.

انقروا هنا لتنزيل الدليل الكامل لقمة أبوظبي للإعلام 2014 حول استراتيجية صناعة الإعلام (PDF)

العودة إلى أخبار من قمة أبوظبي للإعلام